کد مطلب:239446 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:143

الخطر الحقیقی
و أما الذی كان یكمن فیه الخطر الحقیقی، و كان یهز الدولة، و یزعزع من أركانها .. فهو ثورات العلویین أنفسهم ؛ حتی لیقال : انه قد بویع لمحمد بن عبدالله بن الحسن، و أخیه ابراهیم فی أكثر الأمصار، و ذلك فی سنة 145 ه . و بعد ذلك كانت واقعة فخ المشهورة، ثم استمر الحال علی ذلك، فلم یكن العباسیون یرون، الا علویا ثائرا، أو أنه یدبر للثورة، حتی أوائل زمن المأمون ؛ حیث بلغت الحالة فیه



[ صفحه 135]



فی السوء و التدهور الغایة، و أوفت علی النهایة .. حتی لیقال : ان الثورات العلویة، التی قامت فیما بین عهد السفاح، و أوائل عهد المأمون، و بالتحدید الی حوالی سنة 200 ه أی فیما یقل عن سبعین عاما، قد قاربت الثلاثین ثورة، هذا بغض النظر عن الثورات الاخری التی كانت تدعو لهم، و الی موالاتهم ..

و ستأتی الاشارة الی بعض الثورات العلویة التی قامت ضد المأمون بالخصوص، و الی أنه حتی قائده العظیم، طاهر بن الحسین، - بل و جمیع آل طاهر [1] - و كذلك وزیره الفضل بن سهل، و هرثمة بن أعین، و غیرهم، و غیرهم، كانوا یتهمون بالتشیع للعلویین ..

و لسوف یتضح أن الوضع فی عهده قد أصبح الی حد كبیر شبیها بالوضع الذی كان سائدا فی أواخر عهد الامویین، بفارق واحد بسیط، لو استمر الحال لتسارع لذلك الفارق الضعف و الوهن، و هو : أنه لا یزال كثیر من الناس المخدوعین بدعایات العباسیین یعتبرون تلك المنازعات طبیعیة بین من یسحقون الخلافة !!!.


[1] راجع، الكامل لابن الاثير، حوادث سنة 250 ه.